الثلاثاء، 15 أبريل 2014

مساقط الأجسام الهندسية .

الأهداف الإجرائية السلوكية:

يتوقع من الطالبة في نهاية المحاضرة أن:

1- تعرّف المسقط كما ورد في المحتوى.
2- تمثّل مفهوم المسقط على قاعة المحاضرة.
3- تستخدم خطوات رسم المساقط في تجهيز ورق الرسم.
4- تترجم مفهوم المساقط في تحديد مسقط نقطة معلقة في الهواء بمسافات معلومة.
5- تستخدم طريقة إنشاء المساقط لتحديد مسقط قطعة مستقيم معلقة في الهواء، بمسافات معلومة.
6- ترسم المساقط الثلاثة  لمنشور رباعي معلوم، قاعدته على المستوى الأفقي، وأحد أوجهه يوازي المستوى الرأسي ويبعد عنه مسافة معلومة، ويبعد عن المستوى الجانبي مسافة معلومة.
7- ترسم المساقط الثلاثة لأسطوانة معلومة، معلقة في الهواء، وتبعد عن الأرض(المستوى الأفقي) مسافة معلومة، وتبعد عن المستوى الرأسي والجانبي مسافة معلومة.
8- ترسم المساقط الثلاثة لمكعب موضوع على الأرض، وأحد أوجهه يوازي الجدار الجانبي، ويبعد عنهما مسافة معلومة.
9- ترسم المساقط الثلاثة لهرم رباعي معلوم، قاعدته على المستوى الأفقي وتبعد عن المستوى الرأسي مسافة معلومة.
10- تقارن بين الأوضاع المختلفة للمجسمات في الفراغ عند رسم المساقط.

--------------------------------------------------------------------------------------------

المسقط:
هو المنظر المُشاهد من اتجاه معين من خلال تسطيح المجسمات وفك أبعادها الثلاث،  ويتم إنشاء المسقط لشكلٍ ما بتخيل رؤيته من اتجاهات مختلفة ورسمه على مستويات مختلفة:
1. المستوى الرأسي: وفيه تتم رؤية المجسم من الأمام.
2. المستوى الأفـقـي: وفيه تتم رؤية المجسم من الأعلى.
3. المستوى الجانبي: وفيه تتم رؤية المجسم من الجانب.

وتعتمد عملية إنشاء المساقط على القدرة التخيلية البصرية لزوايا رؤية مختلفة، وفهم دقيق للمستويات البصرية.
فمثلا:
تخيلي المنظر أمامك غرفة:
* كل  ما يمكنك مشاهدته على ( الأرض)
 وأنتِ (فوق) يدخل ضمن المستوى الأفقي.
* كل ما يمكنك مشاهدته على (الجدار الجانبي الأيمن)
 وأنتِ (واقفة في الجهة اليسرى)
 يدخل ضمن المستوى الجانبي.
* كل ما يمكنك مشاهدته على ( الجدار أمامك)
 وأنتِ (في المقدمة ) يدخل ضمن المستوى الرأسي.

وللأي شكل في الفراغ أحد الوضعين التاليين:
1- معلق في الهواء.
2- موضوع على الأرض.
3- ركني.

---------------------------------------------------------------------------------------------


تذكري

 لرسم المساقط اتبعي الخطوات التالية:

1- ارسمي خط التقاطع بين المستويات: وهو خطان متعامدان ينصفان المستوى إلى أربعة أقسام:
  • الأيسر العلوي: المستوى الرأسي.
  • الأيسر السفلي: المستوى الأفقي.
  • الأيمن العلوي: المستوى الجانبي.
  • الأيمن السفلي: مساحة لنقل الأطوال بواسطة الفرجار.

2- حددي نوع الشكل المطلوب رسمه وأبعاده طولا وعرضا ارتفاعا.

3- حددي وضعة في الفراغ:

  • معلق في الهواء.
  • موضوع على الأرض (على المستوى الأفقي).

  4- حددي وضعه بالنسبة للمستويات الأخرى:
1- ركني.
2- ملاصق للمستوى الرأسي.
3- ملاصق للمستوى الجانبي.
4- حسب المساحة المطلوبة.            
         











هناك 7 تعليقات:

  1. الردود
    1. هلا أستاذتي..
      يعطيكي الف عافية أستاذتي ♡ ♡
      جعله الله في موازين حسناتك ♡

      *هدى الكتبي
      43307553

      حذف
  2. السلام عليكم ..
    استاذة في الخطوات كاتبة الايمن السفلي مساحة لنقل الاطوال بالفرجار
    كيف يعني ؟؟

    وشكرا ♡
    فائزه اندجاني
    ٤٣٣٠٩٩١٩

    ردحذف
  3. المقصود أن هذة المساحة غير موجودة في الفراغ الحقيقي ،وتتواجد عند اسقاط الاجسام الهندسية عند رسمها على مسطح ثنائي الأبعاد ،والهدف منها نقل المسافات والأبعاد.

    ردحذف
  4. السلام عليكم اريد تقرير على المساقط منو يكدر يساعذني

    ردحذف
  5. السلام عليكم ممكن تحكيلي مدى ملائمة العملية التقنية في العمل

    ردحذف